كتبت – إيناس محمود
نجحت
البعثة الأثرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة ڨورتسبورج الألمانية ،
في الكشف عن الألوان الأصلية لمعبد إدفو
وعدد من النقوش وكتابات للكهنة ،و التي تظهر لأول مرة وذلك أثناء أعمال مشروع
ترميم سطح المعبد المكرس لعبادة الإله حورس، والذي بدأ عام 2021 بتمويل من مؤسسة جيردا
هينكل الألمانية.
كتابات الكهنة التى تم اكتشافها |
وأشاد
شريف فتحي وزير السياحة والآثار بالدور الذي يقوم به المرممين لاسيما المصريين في
الحفاظ على تراث مصر الحضاري ، وما يبذلونه من جهد رائع ومحاولتهم الدؤوبة للكشف
عن كافة النقوش الموجودة بالمعابد المصرية واستعادة الألوان الأصلية ، التى كانت
تزينها منذ آلاف السنين، واصفاً إياه بالجهد الرائع لإزالة الأثرية التى كانت تغطيها
على امتداد سنوات طويلة، والذى يعقبه القيام بمعالجات دقيقة للغاية لإعادة هذه
الألوان لما كانت عليه، موجها بضرورة الإسراع فى اتمام الأعمال استعداداً للموسم
السياحي الشتوي واستقبال الزائرين المصريين والسائحين من كافة دول العالم.
وأوضح
الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، أن مشروع ترميم
المعبد يأتي في إطار استراتيجية وزارة السياحة والآثار في الحفاظ على تراث مصر
الحضاري والثقافي ، والذي هو إرث للإنسانية جمعاء ، ويهدف المشروع إلى تنظيف جدران
المعبد وإعادة نشر النصوص والمناظر الخاصة بها وتوثيقها توثيقا رقميًا في إصدارات
جديدة ، تحمل ترجمات ودراسات أكثر دقة من الإصدارات السابقة ، التي نشرت خلال
القرن الماضي، كما يتضمن المشروع أيضا ترميم وتنظيف المقاصير والجدران الداخلية
للمعبد، فضلاً عن تثبيت الألوان، وإزالة السناج، وعمل دراسات مفصلة للنصوص
والمناظر الموجودة بجدران قدس الأقداس
والغرف المجاورة لها.
وأشار
الأمين العام إلى أنه خلال ترميم سقف وجدران قدس الأقداس بالمعبد تم الكشف عن
بقايا مناظر ملونة وكتابات للكهنة مدونة بالخط الديموطيقي، بالإضافة إلى آثار
ألوان ذهبية كانت تُستخدم لتذهيب النقوش البارزة من مجوهرات وشارات ملكية وكذلك
أجساد الآلهة.
ومن
جانبه قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، إن
النصوص الموجودة بالمعبد تشير إلى أن بعض المباني به كان مغطاه بطبقات من رقائق
معدنية سميكة مصنوعة من النحاس (المُذهّب) ، والتي لم يتبق منها إلا مجموعات من
الثقوب في الجدران ، الأمر الذي ادي إلى ندرة توثيقها في السجلات الأثرية ، لافتا
إلى أن فريق العمل المصري الألماني نجح في الكشف عن هذا النوع من التذهيب في أماكن
عديدة في الأجزاء العلوية من جدران مقصورة القارب المقدس بالمعبد.
وأكد الأستاذ الدكتور مارتن شتادلر، رئيس
المشروع ورئيس قسم المصريات بجامعة يوليوس ماكسميليان بڨورتسبورج ، أن جودة
الألوان بالمعبد تعكس مدى تقدم الفن المصري ، لافتا إلى العثور على نص ديموطيقي
مرسوم بالحبر كان مختفيًا تمامًا تحت العوالق يتحدث عن دخول الكهنة إلى قدس
الأقداس وهو نقش فريد حيث أنه من المعروف أن الكتابات الشخصية تظهر دائمًا في
المحيط الخارجي للمعبد أو على المداخل ، وليس في المقصورة الرئيسية أو قدس الأقداس،
حيث يوجد القارب المقدس وتمثال الإله، مؤكداً على إن هذه النصوص المُكتشفة، ستساهم
في تشكيل رؤى جديدة حول الممارسات الدينية للكهنة في هذا الوقت.
ومن
جانبها قالت ڨكتوريا ألتمان ڨيندلنج مديرة المشروع والباحثة بجامعة يوليوس
ماكسميليان بڨورتسبورج، أن الكشف عن الألوان الأصلية للنقوش ساهمت بشكل كبير في
معرفة مزيد من تفاصيل المناظر والكتابات الهيروغليفية التي لم تظهر في النقوش
البارزة، بالإضافة إلى إضفاء طابع فريد على
قدس الأقداس خاصة عند دخول أشعة الشمس له.